كادبي،، وضع الأردن على خارطة الصناعات الدفاعيّة - لقاء خاص جريدة الرأي

  كادبي،،  وضع الأردن على خارطة الصناعات الدفاعيّة - لقاء خاص جريدة الرأي


 

قال مدیر عام مركز الملك عبدالله الثاني للتصمیم والتطویر «كادبي» اللواء محمد فرغل، إن المركز بفضل توجیھات ودعم جلالة الملك عبدالله الثاني، نقل الأردن من عھد الصناعات التحویلیة إلى الصناعة الدفاعیة، وإن أولویات كادبي تلبیة متطلبات القوات المسلحة الاردنیة - الجیش العربي والاجھزة الامنیة بالدرجة الاولى ومن ثم .احتیاجات الاشقاء والاصدقاء.

 وقال فرغل في حوار مع الرأي إن الإنتقال من الصناعات التحویلیة الى الدفاعیة یعتبر حلما یراود كل الدول حتى المتقدمة منھا، مشددا على أن الأردن أصبح على خارطة الصناعات الدفاعیة.

 الملك منذ تسلمه سلطاته الدستوریة لتأسیس قاعدة صناعات دفاعیة في الأردن لتدعیم استقلالیة القرار السیادي ولیكون نواة لصناعة دفاعیة عربیة من خلال فتح آفاق التعاون مع الدول الشقیقة.

 ونوه إلى أن منتجات المركز وصلت إلى أكثر من 35 دولة في العالم، والمنتجات تحاكي المواصفات العالمیة وتلبي متطلبات المستخدم في المیدان، موضحا أن بعض .منتجات المركز یتم تصمیمھا وتصنیعھا وفقا لمتطلبات خاصة مثل المنتجات التي یزود بھا المركز القوات المسلحة الأردنیة – الجیش العربي والأجھزة الأمنیة.

وحول دور المركز، أشار فرغل إلى أن مجال عمل المركز یتلخص بالبحث ومن ثم التصمیم والتطویر للمنتجات الدفاعیة، والفحص والتقییم، وإیجاد الحلول الابداعیة التي تلبي متطلبات المستخدم في المیدان، والعمل كحاضنة تكنولوجیة في المملكة، بالإضافة الى تقدیم دورات تكنولوجیا الدفاع لموظفي المركز ومنتسبي القوات المسلحة والأجھزة الأمنیة وضباط جیوش الدول.

 واشار إلى أن للمركز العدید من الشركات التابعة والحلیفة،إذ حققت على مدار السنوات الماضیة إنجازات على الصعیدین المحلي والإقلیمي.

 وقال إن نطاق العمل الذي تقوم به إدارة البحث والتطویر والشركات التابعة للمركز یشمل عدة مجالات بما في ذلك تطویر أنظمة الآلیات الدفاعیة بكافة فئاتھا وتكامل أنظمة الأسلحة والتدریع وأنظمة القیادة والتحكم والاتصالات والحرب الإلكترونیة والاستطلاع والأنظمة الآلیة للتحكم عن بعد وتطویر البرمجیات والخوذ والسترات الواقیة من الرصاص والأحذیة المتخصصة والأسلحة والذخیرة من العیارات المختلفة، إضافة إلى دخول المركز مؤخرا أحدث مجالات التكنولوجیا والتقدم العلمي من .خلال إنشاء مختبر واقع افتراضي وإنشاء أكادیمیة كادبي للأمن السیبراني ومركز التشفیر.

 

لتفاصيل المقابلة اضغط على الرابط:

(كادبي)  وضع الأردن على خارطة الصناعات الدفاعيّة - صحيفة الرأي
http://alrai.com/article/10496566/محليات/(كادبي)--وضع-الأردن-على-خارطة-الصناعات-الدفاعية